فصل: ابن جميع:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: عيون الأنباء في طبقات الأطباء (نسخة منقحة)



.ابن جميع:

هو الشيخ الموفق شمس الرياسة أبو العشائر هبة اللَّه بن زين بن حسن ابن إفرائيم بن يعقوب بن إسماعيل بن جميع الإسرائيلي، من الأطباء المشهورين، والعلماء المذكورين، والأكابر المتعينين، وكان متفننًا في العلوم، جيد المعرفة بها، كثير الاجتهاد في صناعة الطب، حسن المعالجة، جيد التصنيف، وقرأ صناعة الطب على الشيخ الموفق أبي نصر عدنان بن العين زربي ولزمه مدة، وكان مولد ابن جميع ومنشؤه بفسطاط مصر، وخدم الملك الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب وحظي في أيامه وكان رفيع المنزلة عنده، عالي القدر، نافذ الأمر، يعتمد عليه في صناعة الطب وركب الترياق الكبير الفاروق وكان لابن جميع مجلس عام للذين يشتغلون عليه بصناعة الطب، وذكر أنه كان كثير التحصيل في صناعة الطب، متصرفًا في علمها، فاضلًا في أعمالها.
أقول ومما يؤيد ذلك ما نجده في مصنفاته، فإنها جيدة التأليف، كثيرة الفوائد، منتخبة العلاج، وكان له نظر في العربية، وتحقيق للألفاظ اللغوية، وكان لا يقرأ إلا وكتاب الصحاح للجوهري حاضر بين يديه، ولا تمر كلمة لغة لم يعرفها حق المعرفة إلا ويكشفها منه، ويعتمد على ما أورده الجوهري في ذلك، وكنت يومًا عند الصاحب جمال الدين يحيى بن مطروح في داره بدمشق، وكان ذلك في أيام الملك الصالح نجم الدين أيوب صاحب البلاد المصرية والشامية، والصاحب جمال الدين يومئذ وزيره في سائر البلاد، وهو صاحب السيف والقلم، وفي خدمته مائتا فارس، وتجارينا الحديث وتفضل وقال لي ما سبقك إلى تأليف كتابك في طبقات الأطباء أحد، ثم قال لي وذكرت أصحابنا الأطباء المصريين؟ فقلت له نعم، فقال وكأني بك قد أشرت إلى أن ما في الأطباء المتقدمين منهم مثل ابن رضوان، وفي المتأخرين مثل ابن جميع، فقلت له صحيح يا مولانا.
وحدثني بعض المصريين أن ابن جميع كان يومًا جالسًا في دكانه عند سوق القناديل بفسطاط مصر وقد مرت عليه جنازة فلما نظر إليها صاح بأهل الميت، وذكر لهم أن صاحبهم لم يمت، وأنهم إن دفنوه فإنما يدفنوه حياً، قال فبقوا ناظرين إليه كالمتعجبين من قوله، ولم يصدقوه فيما قال، ثم إن بعضهم قال لبعض هذا الذي يقوله ما يضرنا، إننا نمتحنه فإن كان حقًا فهو الذي نريده، وإن لم يكن حقًا فما يتغير علينا شيء؟ فاستدعوه إليهم وقالوا بين الذي قد قلت لنا، فأمرهم بالمسير إلى البيت، وأن ينزعوا عن الميت أكفانه، وقال لهم احملوه إلى الحمام، ثم سكب عليه الماء الحار، وأحمى بدنه ونطله بنطولات، وغطسه، فرأوا فيه أدنى حس، وتحرك حركة خفيفة، فقال أبشروا بعافيته ثم تمم علاجه إلى أن أفاق وصلح، فكان ذلك مبدأ اشتهاره بجودة الصناعة والعلم، وظهرت عنه كالمعجزة، ثم إنه سئل بعد ذلك من أين علمت أن ذلك الميت، وهو محمول وعليه الأكفان أن فيه روحاً؟ فقال إني نظرت إلى قدميه فوجدتهما قائمتين، وأقدام الذين قد ماتوا منبسطة، فحدست أنه حي، وكان حدسي صائبًا أقول وكان بمصر ابن المنجم المصري، وكان شاعرًا مشهورًا خبيث اللسان، وله أهاجي كثيرة في ابن جميع ومن ذلك مما أنشدت له فيه:
لابن جميع في طبه حمق ** يسب طب المسيح من سببه

وليس يدري ما في الزجاجة من ** بول مريض ولو تمخض به

وأعجب الأمر أخذه أبدًا ** أجرة قتل المريض من عصبه

وله أيضًا فيه:
دعوا ابن جميع وبهتانه ** ودعواه في الطب والهندسة

فما هو إلا رقيع أتى ** وإن حل في بلد أنحسه

وقد جعل الشرب من شأنه ** ولكن كما تشرب النرجسه

وله أيضًا فيه:
كذبت وصحفت فيما ادعيت ** وقلت أبوك جميع اليهودي

وليس جميع اليهودي أباك ** ولكن أباك جميع اليهود

ونقلت من خط يوسف بن هبة اللّه بن مسلم قصيدة لنفسه، وهو يرثي بها الشيخ الموفق بن جميع وهي:
أعيني بما تحوي من الدمع فاسجعي ** وإن نفذت منك الدموع فبالدم

فحق بأن تذرفي على فقد سيد ** فقدنا به فضل العلا والتكرم

وأفضل أهل العصر علمًا وسؤددًا ** وأفضلهم في مشكل القول مبهم

وأهداهم بالرأي والأمر مبهم ** وأعلمهم بالغيب علم تفهم

وأرحبهم صدرًا وكفًا ومنزلًا ** ووجهًا كمثل الصبح عند التبسم

وأنجد من يممته لملمة ** وأنجد من أملته لتألم

ولو كان يفدى من حمام فديته ** بنفس متى تقدم على الموت تقرم

وبطش أسود كالأساود ترتمي ** بهزة هندي وعزة لهذم

ولكن قضاء اللّه في الخلق نافذ ** فلا دافع للآمر المتحكم

وما رد بقراطًا عن الموت طبه ** وقد كان من أعيانه في التقدم

ولا حاد جالينوس عن حتف يومه ** فسلم ما أعياه للمتسلم

لا كسر كسرى ثم تابع تبعًا ** وعاد بعاد ثم جر بجرهم

فقل معلنًا للشامتين بيومه ** ذروا الجهل إن الجهل منكم بمأتم

تمر سفيهات الرياح عواصفًا ** فهل زعزعت ضعفًا نبات يلملم

وما سرح السرح الضعيف ** حراكه بأرض فكان الليث فيها بمجثم

ألم يك ذا ورد النفوس بأسرها ** فكل أخير تابع المتقدم

فلا فرح إلا ويعقبه الأسى ** ولا غاية البنيان غير التهدم

فقبحًا لدهر ردنا بعد فقده ** حيارى بلا هاد حليف التيتم

أما عجب إذ غاله الحتف راميًا ** وقد كان أرمى للخطوب بأسهم

وأهدى إلى الداء الخفي بعلمه ** إذا جال بين اللحم والعظم والدم

وأرفع بيتًا في القبيل مكارما ** كما لاح بدر التم ما بين أنجم

فيا أيها المولى الموفق أينما ** رأيناه من در الكلام المنظم

وما غال ذاك النطق أفصح مقول ** ينير دجى ليل من الشك مظلم

وما أخمد الحس الذكي توقدًا ** وقد كان يهدي كل سار ميمم

لعمرك ما قلب الشجي كغيره ** ولا محرق الأحشاء كالمتجشم

ولا كل من أجرى المدامع ثاكل ** وأين جميل في الأسى من متمم

فلا تعذلوني إن بكيت تأسفًا ** فقدر عظيم الحزن قدر المعظّم

وواللّه ما وفيت واجب حقه ** ولو أن جسمي كل عين بمرزم

وإني لأفني مدة العمر والهًا ** تصرم أيامي ولم يتصرم

فويح المنايا ما درت كنه حادث ** رمت سيدًا يحيا به كل منعم

ثوى بين أحجار الثرى ولقد غدى ** يضوع به النادي ذكي التنسم

وطلق المحيا رائق البشر باسمًا ** وليس بفظ الخلق كالمتجهم

وقد كنت أهديه الثناء مبجلًا ** فها أنا أهديه الرثا جهد معدم

فيا قبره الوضاح لم يدر ما حوى ** ترابك من جود ومجد مخيم

سقاك من الوسمي كل سحابة ** تحيل عليك العين ذات توسم

ولا زال منك النشر يأرج عرفه ** فيهديه أنفاس الصبا بمسلم

ولابن جميع من الكتب كتاب الإرشاد لمصالح الأنفس والأجساد أربع مقالات، كتاب التصريح بالمكنون في تنقيح القانون، رسالة في طبع الإسكندرية وحال هوائها ومياهها ونحو ذلك من أحوالها وأحوال أهلها، رسالة إلى القاضي المكين أبي القاسم علي ابن الحسين فيما يعتمده حيث لا يجد طبيباً، مقالة في الليمون وشرابه ومنافعه، مقالة في الراوند ومنافعه، مقالة في الحدبة، مقالة في علاج القولنج، واسمها الرسالة السيفية في الأدوية الملوكية.

.أبو البيان بن المدور:

لقب بالسديد، وكان يهوديًّا قراءً عالمًا بصناعة الطب، حسن المعرفة بأعمالها وله مجربات كثيرة، وآثار محمودة، وخدم الخلفاء المصريين في آخر دولتهم وبعد ذلك خدم الملك الناصر صلاح الدين، وكان يرى له ويعتمدعلى معالجته، وله فيه حسن ظن، وكانت له منه الجامكية الكثيرة والافتقاد المتوفر، وعمر الشيخ أبو البيان بن المدور وتعطل في آخر عمره من الكبر والضعف، من كثرة الحركة والتردد إلى الخدمة، فأطلق له الملك الناصر صلاح الدين رحمه اللّه في كل شهر أربعة وعشرين دينارًا مصرية تصل إليه، ويكون ملازمًا لبيته، ولا يكلف خدمة، وبقي على تلك الحال وجامكيته تصل إليه نحو عشرين سنة، وكان في مدة انقطاعه في بيته لا يخل بالاشتغال في صناعة الطب، ولا يخلو موضعه من التلاميذ والمشتغلين عليه والمستوصفين منه، وكان لا يمضي إلى أحد لمعالجته في تلك المدة إلا من يعز عليه جدًّا، ولقد بلغني عنه من ذلك أن الأمير ابن منقذ لما وصل من اليمن، وكان قد عرض له استسقاء بعث إليه ليأتيه ويعالجه بالمعالجة فاعتذر إليه على قرب موضعه منه، ولم يمض إليه دون أن بعث إليه القاضي الفاضل وكيله ابن سناء الملك، وقصده في ذلك حتى مضى إليه ووصف له ما يعتمد عليه في المداواة، وعاش أبو البيان بن المدور ثلاثًا وثمانين سنة، وتوفي في سنة ثمانين وخمسمائة بالقاهرة، وكان من تلاميذه زين الحساب، ولأبي البيان بن المدور من الكتب مجرباته في الطب.

.أبو الفضائل بن الناقد:

لقبه المهذب، كان طبيبًا مشهوراً، وعالمًا مذكورراً، له العلم الوافر، والأعمال الحسنة، والمداواة الفاضلة، وكان يهوديًّا مشتهرًا بالطب والكحل، إلا أن الكحل كان أغلب عليه، وكان كثير المعاش، عظيم الاشتيام، حتى أن الطلبة والمشتغلين عليه كانوا في أكثر أوقاته يقرؤون عليه، وهو راكب وقت مسيره وافتقاده للمرضى، وتوفي سنة أربع وثمانين وخسمائة بالقاهرة، وأسلم ولده أبو الفرج، وكان طبيبًا وكحالًا أيضاً، وحدثني أبي قال كان قد أتى إلى أبي الفضائل بن الناقد صاحب له من اليهود، ضعيف الحال، وطلب منه أن يرفده بشيء فأجلسه عند داره وقال له معاشي اليوم بختك ورزقك، وركب ودار على المرضى والذين يكحلهم ولما عاد أخرج عدة الكحل وفيها قراطيس كثيرة مصرورة، وشرع يفتح واحدة واحدة منها فمنها ما فيها الدينار والأكثر، ومنها ما فيها دراهم ناصرية، وبعضها فيها دراهم سواد فاجتمع من ذلك ما يكون قيمته الجملة نحو ثلاثمائة درهم سود فأعطاها ذلك الرجل، ثم قال واللَّه جميع هذه الكواغد ما أعرف الذي أعطاني الذهب أو الدراهم، أو الكثير منها أو القليل بل كل من أعطاني شيئًا أجعله في عدة الكحل، وهذا يدل على معاش زائد وقبول كثير، ولأبي الفضائل بن الناقد من الكتب مجرباته في الطب.